منتديات جنان الخلد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات جنان الخلد

لا تثقل يومك بهموم غدك، فقد لا تجيء هموم غدك، وتكون قد حرمت سرور يومك.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كثر من مائتي ((200)) حديث ضعيف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوعبيدة




عدد الرسائل : 15
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

كثر من مائتي ((200)) حديث ضعيف Empty
مُساهمةموضوع: كثر من مائتي ((200)) حديث ضعيف   كثر من مائتي ((200)) حديث ضعيف Icon_minitimeالخميس يوليو 03, 2008 9:10 pm

إن الإيمان سربال يسربله الله من يشاء ، فإن زنى العبد نُزع منه سربال الإيمان فإن تاب رُد عليه. [ضعيف الجامع: 1421]

- من زنى أو شرب الخمر نزع الله منه الإيمان كما يخلع الإنسان القميص من رأسه . [ضعيف الجامع : 5610]

بديل صحيح ( إذا زنى العبد خرج منه الإيمان فكان على رأسه كالظلة فإن أقلع رجع إليه ) [ صحيح الجامع : 586 ]

بديل صحيح آخر ( لا يزني العبد حين يزني وهو مؤمن ولا يسرق حين يسرق وهو مؤمن ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن ولا يقتل وهو مؤمن ) رواه البخاري


******************************************


- من رابط فواق ناقة حرمه الله على النار . [ ضعيف الجامع : 5593] وورد بلفظ : من قاتل في سبيل الله فواق ناقة حرمه الله على النار. [ضعيف الجامع : 5724]

بديل صحيح ( من قاتل في سبيل الله فواق ناقة فقد وجبت له الجنة ) [ صحيح الجامع : 6416]


******************************************


- سلمان منا آل البيت . ضعيف جدًا [ضعيف الجامع : 3272 ] وضعفه الذهبي في تلخيص المستدرك .

- بديل صحيح ( وضع رسول الله e يده على سلمان ثم قال : لو كان الإيمان عند الثريا لناله رجال أو رجل من هؤلاء ) متفق عليه


******************************************


- سيد الناس آدم وسيد العرب محمد وسيد الروم صهيب وسيد الفرس سلمان وسيد الحبشة بلال وسيد الجبال طور سيناء وسيد الشجر السدر وسيد الأشهر المحرم وسيد الأيام الجمعة وسيد الكلام القرآن وسيد القرآن البقرة وسيد البقرة آية الكرسي أما إن فيها خمس كلمات في كل كلمة خمسون بركة. موضوع . [ ضعيف الجامع : 3326]

بدائل صحيحة

1- السيد الله . [ صحيح الجامع (3700)]

2- أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر وبيدي لواء الحمد ولا فخر وما من نبي يومئذ آدم فمن سواه إلا تحت لوائي وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر . [ صحيح الجامع (1468)]

3- أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأولين والآخرين إلا النبيين والمرسلين [ صحيح الجامع (51)]

4- الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة إلا ابني الخالة عيسى بن مريم ويحيى بن زكريا وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلا ما كان من مريم بنت عمران . [ صحيح الجامع (3181)]

5- سيدات نساء أهل الجنة أربع : مريم وفاطمة وخديجة وآسية . [ صحيح الجامع (3678)]

6- حمزة سيد الشهداء يوم القيامة . [ صحيح الجامع (3158)]

7- إن يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر. [ صحيح الجامع (2279)]

8- سيد ريحان أهل الجنة الحناء . [ صحيح الجامع (3677)]

9- سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي

وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت . رواه البخاري


******************************************



- لكل نبي رهبانية ورهبانية هذه الأمة الجهاد في سبيل الله . [ ضعيف الجامع : 4739]

بديل صحيح ( وعليك بالجهاد فإنه رهبانية الإسلام ) [صحيح الجامع : 2543]


******************************************



- من مات فقد قامت قيامته . [ الضعيفة (1166)]


******************************************



- قول النبي r لمعاذ لما أرسله إلى اليمن : الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضى رسول الله . حديث منكر . [ الضعيفة (881)] وقال البخاري : لا يصح [ التاريخ الكبير (1/2/277)] وقال ابن حزم : هذا حديث ساقط [ الإحكام (6/26)] وقال ابن الجوزي : هذا حديث لا يصح وإن كان الفقهاء كلهم يذكرونه في كتبهم ويعتمدون عليه [ الواهيات (1264)]

بديل صحيح عن ابن عباس أن النبي r لما أرسل معاذًا إلى أهل اليمن قال له: إنك تقدُم على قوم من أهل الكتاب، فليكن أول ما تدعوهم إليه إلى أن يوحدوا الله، فإذا عرفوا ذلك فأخبرهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم فإذا صلوا فأخبرهم أن الله افترض عليهم زكاة أموالهم تؤخذ من غنيهم فتُرد على فقيرهم، فإذا أقروا بذلك فخذ منهم وتَوَقَّ كرائم أموال الناس ) رواه البخاري


******************************************



- من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ، ومن توضأ ولم يصل فقد جفاني ، ومن صلى ولم يدعني فقد جفاني ، ومن دعاني فلم أجبه فقد جفوته ولست برب جافٍ . موضوع [ الضعيفة (44)]

وقال الألباني : ومما يدل على وضعه أن الوضوء بعد الحدث والصلاة بعد الوضوء إنما ذلك من المستحبات والحديث يفيد أنهما من الواجبات لقوله ( فقد جفاني ) وهذا لا يقال في الأمور المستحبة كما لا يخفى .

بديل صحيح ( يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دَفَّ نعليك بين يديَّ في الجنة . قال : ما عملت عملاً أرجى عندي أني لم أتطهر طهورًا في ساعةِ ليلٍ أو نهارٍ إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي ) رواه البخاري ومعنى دَفَّ نعليك : تحريكهما .


******************************************



- التدبير نصف المعيشة [ ضعيف الجامع : 2506]

- الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة والتودد إلى الناس نصف العقل وحسن السؤال نصف العلم . موضوع [ضعيف الجامع (2286)] وقال أبوحاتم : هذا حديث باطل [ العلل لابن أبي حاتم (2/284)]

- الأنبياء قادة والفقهاء سادة ومجالستهم زيادة . موضوع [ ضعيف الجامع (2301)] [ الضعيفة (42)]


******************************************



- إن الله تعالى وملائكته يصلون على ميامن الصفوف [ ضعيف الجامع (1668)]

بديل صحيح ( إن الله تعالى وملائكته يصلون على الصفوف المقدَّمة ) [ صحيح الجامع (1842)]

بديل آخر حسن ( إن الله وملائكته يصلون على الذين يَصِلون الصفوف ) [ صحيح الجامع (1843)]


******************************************



- حب الوطن من الإيمان . موضوع [ الموضوعات للصغاني ص 7 ]

وقال الألباني رحمه الله : ومعناه غير مستقيم إذ أن حب الوطن كحب النفس والمال ونحوه كل ذلك غريزي لا يُمدح بحبه ولا هو من لوازم الإيمان ، ألا ترى الناس كلهم مشتركون في هذا الحب لا فرق في ذلك بين مؤمنهم وكافرهم ؟ ا . هـ


******************************************



- إن من الذنوب ذنوبًا لا تكفرها الصلاة ولا الصيام ولا الحج ولا العمرة . قالوا فما يكفرها يا رسول الله ؟ قال : الهموم في طلب المعيشة ؟ . موضوع [ صحيح

الجامع : 1994 ] وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد (4/64) وقال رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن سلام المصري ، قال الذهبي : حدث عن يحيى بن بكير بخبر موضوع . وهذا فيما رواه عن يحيى بن بكير.

بدائل صحيحة

1- دينار أنفقته في سبيل الله ، ودينار أنفقته في رقبة ، ودينار تصدقت به على مسكين ، ودينار أنفقته على أهلك .. أعظمها أجرا الذي أنفقته على أهلك. رواه مسلم

2- الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر . رواه مسلم

3- إن الصلوات الخمس يذهبن بالذنوب كما يذهب الماء الدرن . [ صحيح الجامع (1668)]

4- من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه . [ صحيح الجامع (6326)]

5- من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه . رواه مسلم


******************************************



- من قاد أعمى أربعين خطوة وجبت له الجنة [ ضعيف الجامع : 5726] [ الموضوعات (1084)]

بديل صحيح ( والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ) رواه مسلم


******************************************



- روي في حديث قدسي: إني والجن والإنس في نبأ عظيم أخلق ويعبد غيري وأرزق ويشكر سواي ، خيري إليهم نازل وشرهم إليّ صاعد ... إلخ [ ضعيف الجامع (4048)] [ فيض القدير (4/469)]


******************************************


- روي في حديث قدسي : أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه فإذا خانه خرجت من بينهما . [ ضعيف الجامع (1748)] [ العلل للدارقطني ( 11/7)]


******************************************



- لعن الله زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسُرُج . [ ضعيف الجامع (4691)] [ الضعيفة (223)]

بدائل صحيحة

1- لعن الله زوارات القبور. [ صحيح الجامع (5109)]

2- لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد . رواه البخاري ومسلم


3- ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك . رواه مسلم


******************************************



- قال أنس : كان أول ما أوصاني به رسول الله r ( يا بني اكتم سري تكن مؤمنًا ) فما أخبرت بسره أحدًا . وإن كانت أمي وأزواج النبي r يسألنني أن أخبرهن بسره فلا أخبرهن ولا أخبر بسره أحدًا أبدًا . ضعيف جدًا . [ الموضوعات (3/187)] [ الضعفاء (1/119)]


******************************************



- ركعتان بسواك أفضل من سبعين ركعة بغير سواك . موضوع . [ ضعيف الجامع (3127)] [ المنار المنيف (6)]

بديل صحيح ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ) رواه البخاري


******************************************



- ما اختلط حبي بقلب عبد فأحبني إلا حرمه الله على النار . موضوع [ ضعيف الجامع (4989)]

بديل صحيح ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) متفق عليه


******************************************


- اثنتان لا تقربهما الشرك بالله والإضرار بالناس . لا أصل له [ الضعيفة (7)]

بديل صحيح عن الشرك ( من لقي الله لا يشرك به شيئا دخل الجنة ومن لقيه يشرك به دخل النار ) رواه مسلم

بديل صحيح عن الإضرار بالناس ( لا ضرر ولا ضرار ) [ صحيح الجامع (7517)]


******************************************



- للسائل حق وإن جاء على فرس . [ الضعيفة (1378)] [ضعيف الجامع (4746)]

بديل صحيح ( إذا أتاكم السائل فضعوا في يده ولو ظِلْفًا مُحرَقا ) [ صحيح الجامع (267) ( الظِلف : قدم الشاة أو البقرة )


******************************************



- يأتيكم عكرمة بن أبي جهل مؤمنا مهاجرا فلا تسبوا أباه فإن سب الميت يؤذي الحي ولا يبلغ الميت . [ الضعيفة (1443)]

- أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر . سئل عنه السيوطي في الفتاوى (1/207) فأجاب بأنه لا سند له يثبت البتة . وقال الألباني بأنه باطل وإسناده غير معروف كما سيأتي ..

بديل صحيح : إن أول شيء خلقه الله القلم وأمره فكتب كل شيء يكون . [ الصحيحة (458) ]


******************************************


وقال الألباني رحمه الله : وفي الحديث إشارة إلى بطلان ما يتناقله الناس حتى صار عقيدة راسخة وهو أن النور المحمدي هو أول ما خلق اللهُ تبارك وتعالى ، وليس لذلك أساس من الصحة وحديث عبد الرزاق غير معروف إسناده . ا هـ .

بديل صحيح ( إن أول ما خلق الله القلم فقال له اكتب قال رب وما أكتب ؟ قال اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة . قال عبادة بن الصامت : يا بني إني سمعت


رسول الله e يقول : من مات على غير هذا فليس مني ) [ صحيح الجامع (2018)]

بديل آخر ( كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء وخلق السماوات والأرض ) رواه البخاري

فدل الحديثان السابقان على أن أول المخلوقات هي القلم والعرش والماء .


******************************************



- رب مم خلقتني ؟ قال : خلقتك من نور وجهي . وإني قسمت نور وجهي ثلاثة أقسام قسم خلقتك منه وقسم خلقت من أزواجك وقسم خلقت منه من يحبك من أمتك . لا أصل له [ فتاوى اللجنة الدائمة (4/370) فتوى (1754) ]

بديل صحيح ( خُلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وُصف لكم ) رواه مسلم


******************************************



وقال الألباني رحمه الله [ الصحيحة ح(458)] : وفيه إشارة إلا بطلان الحديث المشهور على ألسنة الناس : أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر ونحوه من الأحاديث التي تقول بأنه r خلق من نور فإن هذا الحديث دليل واضح على أن الملائكة فقط هم الذين خلقوا من نور دون آدم وبنيه .. فتنبه ولا تكن من الغافلين . ا هـ .


- كنت نبيًا وآدم بين الطين والماء ( كنت نبيًا ولا آدم ولا ماء ولا طين ) لا أصل له . قال السخاوي : وأما الذي على الألسنة وآدم بين الطين والماء فلم نقف عليه بهذا اللفظ فضلاً عن زيادة ( كنت نبيًا ولا آدم ولا ماء ولا طين ) [ المقاصد الحسنة ح(837) ]

- كنت أول النبيين في الخلق وآخرهم في البعث . موضوع [ الكامل (3/373)] وفي إسناده سعيد بن بشير .. قال أبو مسهر : سعيد بن بشير ضعيف منكر الحديث [ التهذيب لابن حجر (4/Cool] وأورده ابن حبان في المجروحين (1/315)]

بديل صحيح للحديثين السابقين : عن ميسرة الفجر قال : قلت يا رسول الله متى كتبت نبيًا ؟ قال : وآدم بين الروح والجسد . أخرجه أحمد (5/95) [ صحيح الجامع (4581)]

والحديث يدل على الكتابة لا الخلق فتنبه .


******************************************


- إذا عملت سيئة فأحدث عندها توبة السر بالسر والعلانية بالعلانية . [ ضعيف الجامع (600)]


بديل صحيح ( وإذا عملت سيئة فاعمل بجنبها حسنة السر بالسر والعلانية بالعلانية ) [ صحيح الجامع (1040)]


******************************************



- رأى رسول الله r رجلاً يعبث بلحيته في صلاته فقال: لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه. [ الضعيفة (110)] [ ضعيف الجامع (4821)]



******************************************



- الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني [ ضعيف الجامع (4305)]


******************************************


- قلب المؤمن بيت الرب . موضوع . [ تنزيه الشريعة (148/1)]


******************************************



- يقول الله : ما وسعني أرضي ولا سمائي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن . لا أصل له [ تخريج الإحياء (14/3)]

بدائل صحيحة للحديثين السابقين

قال تعالى (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) [ طه (5)]

قال تعالى (( أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ )) [ الملك (16)]

1- عن معاوية بن الحكم السلمي قال : قلت يا رسول الله جارية لي صككتها صكة . فعظم ذلك علي رسول الله e . فقلت : أفلا أعتقها؟ قال : ائتني بها. قال فجئت بها

قال : أين الله ؟ قالت في السماء . قال : من أنا ؟ قالت أنت رسول الله . قال : أعتقها فإنها مؤمنة ) رواه مسلم ( صككتها : لطمتها )


2- الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى : ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء [ صحيح الجامع (3522)] [ الصحيحة (925)]


قال الألباني رحمه الله معلقًا: قوله في هذا الحديث " في " هو بمعني " على " كما في قوله تعالى ( قل سيروا في الأرض ) ، فالحديث من الأدلة الكثيرة على أن الله ـ

تعالى ـ فوق المخلوقات كلها . ا هـ وكما في قوله تعالى عن فرعون ( ولأصلبنكم في جذوع النخل )


3- لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش : إن رحمتي غلبت غضبي . [ صحيح الجامع (5214)]

4- ألا تأمنوني و أنا أمين من في السماء . رواه البخاري ومسلم

وقال عبد الله بن رواحة : شهدت بأن وعـد الله حـق وأن النار مثـوى الكافرينا

وأن العرش فوق الماء طافٍ وفوق العرش رب العالمينا

وسئل عبد الله بن المبارك : كيف نعرف ربنا ؟ قال : إنه فوق السماء على عرشه بائن من خلقه . ( أي منفصل عنهم )

وقال الأوزاعي : كنا والتابعون متوافرون نقول : إن الله تعالى فوق عرشه بائن من خلقه ونؤمن بما وردت به السنة من صفاته . [ روى هذه الآثار الحافظ الذهبي في

كتابه العلو وصححها ]



******************************************




- علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل . لا أصل له . [ الضعيفة (466)]


******************************************




- حجوا فإن الحج يغسل الذنوب كما يغسل الماء الدرن . موضوع . [ ضعيف الجامع (2695)] [ مجمع الزوائد (3/209)]


بديل صحيح ( من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ) رواه البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو البراء
Admin
ابو البراء


عدد الرسائل : 137
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

كثر من مائتي ((200)) حديث ضعيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: كثر من مائتي ((200)) حديث ضعيف   كثر من مائتي ((200)) حديث ضعيف Icon_minitimeالخميس يوليو 03, 2008 11:36 pm

معلومات مهمة
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaqsa-jenan.yoo7.com
 
كثر من مائتي ((200)) حديث ضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنان الخلد :: المنتديات الاسلامية :: الفتاوى-
انتقل الى: